فصل: فصـــل عن الشيخ ‏(‏عدي بن مسافر بن صخر‏)‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجموع فتاوى ابن تيمية **


/  فصـــل

والشروط التي تشترطها شيوخ ‏[‏الفتوة‏]‏ ما كان منها مما أمر الله به ورسوله كصدق الحديث، وأداء الأمانة، وأداء الفرائض، واجتناب المحارم ونصر المظلوم، وصلة الأرحام والوفاء بالعهد‏.‏ أو كانت مستحبة‏:‏ كالعفو عن الظالم واحتمال الأذى، وبذل المعروف الذى يحبه الله ورسوله وأن يجتمعوا على السنة، ويفارق أحدهما الآخر إذا كان على بدعة، ونحوذلك‏.‏ فهذه يؤمن بها كل مسلم سواء شرطها شيوخ الفتوة أو لم يشرطوها، وما كان منها مما نهى الله عنه ورسوله‏:‏ مثل التحالف الذي يكون بين أهل الجاهلية، أن كلا منهما يصادق صديق الآخر في الحق والباطل، ويعادي عدوه في الحق والباطل، وينصره على كل من يعاديه سواء كان الحق معه أو كان مع خصمه، فهذه شروط تحلل الحرام وتحرم الحلال، وهى شروط ليست في كتاب الله‏.‏

وفي السنن عنه أنه قال‏:‏ ‏(‏المسلمون عند شروطهم‏:‏ إلا شرطًا أحل حرامًا أو حرم حلالا‏)‏ وكل ما كان من الشروط التي بين القبائل والملوك والشيوخ والأحلاف وغير ذلك فإنها على هذا الحكم باتفاق علماء المسلمين، ما كان من الأمر المشروط الذى قد أمر الله به ورسوله / فإنه يؤمر به كما أمر الله به ورسوله‏.‏ وإن كان مما نهى الله عنه ورسوله فإنه ينهى عنه، كما نهى الله عنه ورسوله، وليس لبنى آدم أن يتعاهدوا ولا يتعاقدوا ولا يتحالفوا ولا يتشارطوا على خلاف ما أمر الله به ورسوله، بل على كل منهم أن يوفوا بالعقود والعهود التي عهدها الله إلى بنى آدم كما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ‏}‏ ‏[‏ البقرة‏:‏ 40 ‏]‏‏.‏

وكذلك ما يعقده المرء على نفسه كعقد النذر أو يعقده الاثنان‏:‏ كعقد البيع والإجارة، والهبة وغيرهما، أو ما يكون تارة من واحد وتارة من اثنين‏:‏ كعقد الوقف والوصية، فإنه في جميع هذه العقود متى اشترط العاقد شيئًا مما نهى الله عنه ورسوله كان شرطه باطلا‏.‏ وفي الصحيح عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصى الله فلا يعصه‏)‏‏.‏ والعقود المخالفة لما أمر الله به ورسوله هى من جنس دين الجاهلية، وهى شعبة من دين المشركين وأهل الكتاب الذين عقدوا عقودًا أمروا فيها بما نهى الله عنه ورسوله، ونهوا فيها عما أمر الله به ورسوله ‏.‏

فهذا أصل عظيم يجب على كل مسلم أن يتجنبه ‏.‏

/ فصـــل

وأما لفظ ‏[‏الفتى‏]‏ فمعناه في اللغة الحدث كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ‏}‏ ‏[‏الكهف‏:‏13‏]‏، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ‏}‏ ‏[‏الأنبياء‏:‏60‏]‏، ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ‏}‏ ‏[‏الكهف‏:‏ 60‏]‏؛ لكن لما كانت أخلاق الأحداث اللين صار كثير من الشيوخ يعبرون بلفظ ‏[‏الفتوة‏]‏ عن مكارم الأخلاق‏.‏ كقول بعضهم‏:‏ طريقنا تفتى وليس تنصر‏.‏ وقوله بعضهم‏:‏ ‏[‏الفتوة‏]‏ أن تقرب من يقصيك، وتكرم من يؤذيك، وتحسن إلى من يسىء إليك، سماحة لا كظمًا، ومودة لا مضارة وقول بعضهم‏:‏ ‏[‏الفتوة‏]‏ ترك ما تهوى لما تخشى، وأمثال هذه الكلمات التي توصف فيها الفتوة بصفات محمودة محبوبة، سواء سميت فتوة أو لم تسم، وهى لم تستحق المدح في الكتاب والسنة إلا لدخولها فيما حمده الله ورسوله من الأسماء‏.‏ كلفظ الإحسان والرحمة، والعفو، والصفح، والحلم، وكظم الغيظ، والبر، والصدقة، والزكاة والخير‏.‏ ونحو ذلك من الأسماء الحسنة التي تتضمن هذه المعانى، فكل اسم علق الله به المدح والثواب في الكتاب والسنة كان أهله ممدوحين، وكل اسم علق به الذم والعقاب في الكتاب والسنة كان أهله مذمومين، كلفظ الكذب، والخيانة، / والفجور، والظلم والفاحشة ونحو ذلك ‏.‏

وأما لفظ ‏[‏الزعيم‏]‏ فإنه مثل لفظ الكفيل والقبيل والضمين، قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلِمَن جَاء بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَاْ بِهِ زَعِيمٌ‏}‏ ‏[‏يوسف‏:‏72‏]‏ فمن تكفل بأمر طائفة فإنه يقال‏:‏ هو زعيم؛ فإن كان قد تكفل بخير كان محمودًا على ذلك، وإن كان شرًا كان مذمومًا على ذلك ‏.‏

وأما ‏[‏رأس الحزب‏]‏ فإنه رأس الطائفة التي تتحزب، أى تصير حزبًا، فإن كانوا مجتمعين على ما أمر الله به ورسوله من غير زيادة ولا نقصان فهم مؤمنون، لهم ما لهم وعليهم ما عليهم‏.‏ وإن كانوا قد زادوا في ذلك ونقصوا مثل التعصب لمن دخل في حزبهم بالحق والباطل، والإعراض عمن لم يدخل في حزبهم، سواء كان على الحق والباطل، فهذا من التفرق الذى ذمه الله تعالى ورسوله، فإن الله ورسوله أمرا بالجماعة والائتلاف، ونهيا عن التفرقة والاختلاف، وأمرا بالتعاون على البر والتقوى، ونهيا عن التعاون على الإثم والعدوان ‏.‏

وفي الصحيحين عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر‏)‏ وفي الصحيحين عنه صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا‏)‏ وشبك بين/ أصابعه‏.‏وفي الصحيح عنه أنه قال‏:‏ ‏(‏المسلم أخو المسلم لا يسلمه ولا يخذله‏)‏ وفي الصحيح عنه صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا‏)‏ قيل‏:‏ يا رسول الله أنصره مظلومًا، فكيف أنصره ظالمًا ‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ ‏(‏تمنعه من الظلم، فذلك نصرك إياه‏)‏‏.‏ وفي الصحيح عنه أنه قال‏:‏ ‏(‏خمس تجب للمسلم على المسلم‏:‏ يسلم عليه إذا لقيه، ويعوده إذا مرض، ويشمته إذا عطس، ويجيبه إذا دعاه، ويشيعه إذا مات‏)‏‏.‏ وفي الصحيح عنه صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏والذى نفسى بيده لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه من الخير ما يحب لنفسه‏)‏‏.‏

فهذه الأحاديث وأمثالها فيها أمر الله ورسوله بما أمر به من حقوق المؤمنين بعضهم على بعض‏.‏ وفي الصحيحين عن النبى صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تباغضوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانًا‏)‏، وفي الصحيحين عنه صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إن الله يرضى لكم ثلاثًا‏:‏ أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا؛ وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم‏)‏‏.‏

وفي السنن عنه صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏ألا أنبئكم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ‏؟‏‏)‏ قالوا‏:‏ بلى يا رسول الله، قال‏:‏ ‏(‏صلاح ذات البين، فإن /فساد ذات البين هى الحالقة، لا أقول تحلق الشعر‏.‏ ولكن تحلق الدين‏)‏ فهذه الأمور مما نهى الله ورسوله عنها ‏.‏

وأما لفظ ‏[‏الدسكرة‏]‏ فليست من الألفاظ التي لها أصل في الشريعة فيتعلق بها حمد أو ذم، ولكن هى في عرف الناس يعبر بها عن المجامع‏.‏ كما في حديث هرقل‏:‏ أنه جمع الروم في دسكرة؛ ويقال للمجتمعين على شرب الخمر‏:‏ إنهم في دسكرة؛ فلا يتعلق بهذا اللفظ حمد ولا ذم، وهو إلى الذم أقرب؛ لأن الغالب في عرف الناس أنهم يسمون بذلك الاجتماع على الفواحش والخمر والغناء‏.‏

والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فرض على كل مسلم، لكنه من فروض الكفايات، فإن قام بهما من يسقط به الفرض من ولاة الأمر، أو غيرهم‏.‏ وإلا وجب على غيرهم أن يقوم من ذلك بما يقدر عليه ‏.‏

 فصـــل

والنبي صلى الله تعالى عليه وسلم خلق مما يخلق منه البشر؛ ولم يخلق أحد من البشر من نور، بل قد ثبت في الصحيح عن النبى/صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إن الله خلق الملائكة من نور؛ وخلق إبليس من مارج من نار؛ وخلق آدم مما وصف لكم‏)‏ وليس تفضيل بعض المخلوقات على بعض باعتبار ما خلقت منه فقط؛ بل قد يخلق المؤمن من كافر، والكافر من مؤمن، كابن نوح منه وكإبراهيم من آزر، وآدم خلقه الله من طين، فلما سواه، ونفخ فيه من روحه، وأسجد له الملائكة، وفضله عليهم بتعليمه أسماء كل شىء وبأن خلقه بيديه، وبغير ذلك‏.‏ فهو وصالحو ذريته أفضل من الملائكة؛ وإن كان هؤلاء مخلوقين من طين، وهؤلاء من نور ‏.‏وهذه ‏[‏مسألة كبيرة‏]‏ مبسوطة في غير هذا الموضع، فإن فضل بنى آدم هو بأسباب يطول شرحها هنا‏.‏ وإنما يظهر فضلهم إذا دخلوا دار القرار‏:‏ ‏{‏وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ‏}‏ ‏[‏الرعد‏:‏23، 24‏]‏ والآدمى خلق من نطفة، ثم من مضغة، ثم من علقة، ثم انتقل من صغر إلى كبر، ثم من دار إلى دار، فلا يظهر فضله وهو في ابتداء أحواله، وإنما يظهر فضله عند كمال أحواله، بخلاف الملك الذى تشابه أول أمره وآخره‏.‏ ومن هنا غلط من فضل الملائكة على الأنبياء حيث نظر إلى أحوال الأنبياء‏.‏ وهم في أثناء الأحوال، قبل أن يصلوا إلى ما وعدوا به في الدار الآخرة من نهايات الكمال ‏.‏

/وقد ظهر فضل نبينا على الملائكة ليلة المعراج لما صار بمستوى يسمع فيه صريف الأقلام، وعلا على مقامات الملائكة، والله تعالى أظهر من عظيم قدرته وعجيب حكمته من صالحى الآدميين من الأنبياء والأولياء ما لم يظهر مثله من الملائكة، حيث جمع فيهم ما تفرق في المخلوقات‏.‏ فخلق بدنه من الأرض، وروحه من الملأ الأعلى، ولهذا يقال‏:‏ هو العالم الصغير، وهو نسخة العالم الكبير ‏.‏ومحمد سيد ولد آدم، وأفضل الخلق، وأكرمهم عليه‏.‏ ومن هنا قال من قال‏:‏ إن الله خلق من أجله العالم، أو أنه لولا هو لما خلق عرشًا، ولا كرسيًا، ولا سماء ولا أرضًا ولا شمسًا ولا قمرًا‏.‏

لكن ليس هذا حديثًا عن النبى صلى الله عليه وسلم لا صحيحًا ولا ضعيفًا، ولم ينقله أحد من أهل العلم بالحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم، بل ولا يعرف عن الصحابة، بل هو كلام لا يدرى قائله‏.‏ ويمكن أن يفسر بوجه صحيح كقوله‏:‏ ‏{‏وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ‏}‏ ‏[‏الجاثية ‏:‏13‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَ وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 32 ــ 34 ‏]‏ وأمثال ذلك من الآيات التي يبين فيها أنه خلق المخلوقات لبنى آدم‏.‏ ومعلوم أن لله فيها حكمًا عظيمة غير ذلك، /وأعظم من ذلك‏.‏ ولكن يبين لبنى آدم ما فيها من المنفعة، وما أسبغ عليهم من النعمة ‏.‏

فإذا قيل‏:‏ فعل كذا لكذا لم يقتض ألا يكون فيه حكمة أخرى‏.‏ وكذلك قول القائل‏:‏ لولا كذا ما خلق كذا‏.‏ لا يقتضى ألا يكون فيه حكم أخرى عظيمة، بل يقتضى إذا كان أفضل صالحى بنى آدم محمد، وكانت خلقته غاية مطلوبة، وحكمة بالغة مقصودة أعظم من غيره، صار تمام الخلق، ونهاية الكمال، حصل بمحمد صلى الله تعالى عليه وسلم ‏.‏

والله خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام، وكان آخر الخلق يوم الجمعة، وفيه خلق آدم وهو آخر ما خلق، خلق يوم الجمعة بعد العصر في آخر يوم الجمعة‏.‏ وسيد ولد آدم هو محمد ـ صلى الله تعالى عليه وسلم ـ آدم فمن دونه تحت لوائه ـ قال صلى الله تعالى عليه وسـلم‏:‏ ‏(‏إني عند الله لمكتوب خاتـم النبيين وإن آدم لمنجدل ‏[‏منجدل‏:‏ أى ملقى على الجَدَالة وهى الأرض‏.‏ انظر غريب الحديث والأثر لابن الأثير 1/248‏]‏ في طينته‏)‏ أي كتبت نبوتي وأظهرت لما خلق آدم قبل نفخ الروح فيه، كما يكتب الله رزق العبد وأجله وعمله وشقى أو سعيد إذا خلق الجنين قبل نفخ الروح فيه‏.‏

فإذا كان الإنسان هو خاتم المخلوقات وآخرها /وهو الجامع لما فيها، وفاضله هو فاضل المخلوقات مطلقًا، ومحمد إنسان هذا العين، وقطب هذه الرحى، وأقسام هذا الجمع كان كأنها غاية الغايات في المخلوقات، فما ينكر أن يقال‏:‏ إنه لأجله خلقت جميعها، وأنه لولاه لما خلقت، فإذا فسر هذا الكلام ونحوه بما يدل علىه الكتاب والسنة قبل ذلك ‏.‏

وأما إذا حصل في ذلك غلو من جنس غلو النصارى بإشراك بعض المخلوقات في شىء من الربوبية، كان ذلك مردودًا غير مقبول، فقد صح عنه صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا‏:‏ عبد الله ورسوله‏)‏ وقد قال تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏171‏]‏ ‏.‏

والله قد جعل له حقًا لا يشركه فيه مخلوق فلا تصلح العبادة إلا له، ولا الدعاء إلا له، ولا التوكل إلا عليه، ولا الرغبة إلا إليه، ولا الرهبة إلا منه، ولا ملجأ ولا منجا منه إلا إليه، ولا يأتى بالحسنات إلا هو، ولا يذهب بالسيئات إلا هو، ولا حول ولا قوة إلا به ‏{‏وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ‏}‏ ‏[‏سبأ‏:‏23‏]‏، ‏{‏مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 255‏]‏ ‏{‏إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا‏}‏ ‏[‏مريم‏:‏93 ــ 95‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ‏}‏ ‏[‏ النور‏:‏52‏]‏، فجعل الطاعة لله وللرسول، وجعل الخشية والتقوى لله وحده، وكذلك في قوله‏:‏ ‏{‏وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوْاْ مَا آتَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏59‏]‏ فالإيتاء لله والرسول‏.‏ وأما التوكل فعلى الله وحده، والرغبة إلى الله وحده ‏.‏

 فصـــل

وأما ‏[‏المؤاخاة‏]‏ فإن النبى صلى الله عليه وسلم آخى بين المهاجرين والأنصار، لما قدم المدينة، كما آخى بين سلمان الفارسى وبين أبى الدرداء، وبين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع، وكانوا يتوارثون بتلك المؤاخاة، حتى أنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ‏}‏ ‏[‏ الأنفال‏:‏ 75 ‏]‏ فصاروا يتوارثون بالقرابة‏.‏ وفي ذلك أنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ‏}‏ ‏[‏ النساء‏:‏ 33 ‏]‏ وهذا هو المحالفة‏.‏ واختلف العلماء هل التوارث بمثل ذلك عند عدم القرابة والولاء محكم أو منسوخ‏؟‏ على قولين‏:‏

/أحدهما‏:‏ أن ذلك منسوخ، وهو مذهب مالك والشافعى وأحمد في أشهر الروايتين عنه، ولما ثبت في صحيح مسلم عنه أنه قال‏:‏ ‏(‏لا حلف في الإسلام، وما كان من حلف في الجاهلية فلم يزده الإسلام إلا شدة‏)‏‏.‏

والثاني‏:‏ أن ذلك محكم، وهو مذهب أبي حنيفة وأحمد في الرواية الأخرى عنه‏.‏

وأما المؤاخاة بين المهاجرين كما يقال‏:‏ إنه آخى بين أبى بكر وعمر، وأنه آخى عليًا ونحو ذلك، فهذا كله باطل، وإن كان بعض الناس ذكر أنه فعل بمكة، وبعضهم ذكر أنه فعل بالمدينة، وذلك نقل ضعيف‏:‏ إما منقطع، وإما بإسناد ضعيف‏.‏ والذى في الصحيح هو ما تقدم، ومن تدبر الأحاديث الصحيحة، والسيرة النبوية الثابتة، تيقن أن ذلك كذب‏.‏

وأما عقد الأخوة بين الناس في زماننا فإن كان المقصود منها التزام الأخوة الإيمانية التي أثبتها الله بين المؤمنين بقوله‏:‏ ‏{‏إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ‏}‏ ‏[‏ الحجرات‏:‏10‏]‏، وقول النبى صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏المسلم أخو المسلم لا يسلمه ولا يظلمه‏)‏، وقوله‏:‏ ‏(‏لا يبع أحدكم على بيع أخيه، ولا يستام على سوم أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه‏)‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏(‏والذى / نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه من الخير ما يحب لنفسه‏)‏ ونحو ذلك من الحقوق الإيمانية التي تجب للمؤمن على المؤمن‏.‏ فهذه الحقوق واجبة بنفس الإيمان، والتزامها بمنزلة التزام الصلاة والزكاة والصيام والحج، والمعاهدة عليها كالمعاهدة على ما أوجب الله ورسوله‏.‏ وهذه ثابتة لكل مؤمن على كل مؤمن، وإن لم يحصل بينهما عقد مؤاخاة، وإن كان المقصود منها إثبات حكم خاص كما كان بين المهاجرين والأنصار، فهذه فيها للعلماء قولان، بناء على أن ذلك منسوخ أم لا ‏؟‏ فمن قال‏:‏ إنه منسوخ ـ كمالك والشافعى وأحمد في المشهور عنه ـ قال‏:‏ إن ذلك غير مشروع‏.‏ ومن قال‏:‏ إنه لم ينسخ ـ كما قال‏:‏ أبو حنيفة وأحمد في الرواية الأخرى ـ قال‏:‏ إنه مشروع ‏.‏

وأما ‏[‏الشروط‏]‏ التي يلتزمها كثير من الناس في ‏[‏السماع‏]‏ وغيره‏.‏ مثل أن يقول‏:‏ على المشاركة في الحسنات، وأينا خلص يوم القيامة خلص صاحبه، ونحو ذلك‏.‏ فهذه كلها شروط باطلة؛ فإن الأمر يومئذ لله، هو ‏{‏يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا‏}‏ ‏[‏ الانفطار‏:‏ 19 ‏]‏ وكما قال تعالى‏:‏‏{‏وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ‏}‏ ‏[‏ الأنعام‏:‏ 94 ‏]‏ ‏.‏

وكذلك يشترطون شروطًا من الأمور الدنيوية ولا يوفون بها، / وما أعلم أحدًا ممن دخل في هذه الشروط الزائدة على ماشرطه الله ورسوله وفي بها، بل هو كلام يقولونه عند غلبة الحال؛ لا حقيقة له في المآل، وأسعد الناس من قام بما أوجبه الله ورسوله، فضلا عن أن يوجب على نفسه زيادات على ذلك ‏.‏

وهذه المسائل قد بسطت في غير هذا الموضع‏.‏ والله أعلم ‏.‏

/وقال ـ رحمه الله ‏:‏

 فصـــل

والشيخ ‏[‏عدى بن مسافر بن صخر‏]‏ ‏[‏عدى بن مسافر بن صخر‏:‏ هو عدى بن صخر الشامى، وقيل‏:‏ عدى بن مسافر ــ وهذا أشهر ــ ابن إسماعيل بن موسى الشامى، ثم الهكارى مسكنا‏.‏ قال الحافظ عبد القادر‏:‏ ساح سنين كثيرة، وصحب المشايخ، سكن جبال الموصل في موضع ليس به أنيس، ثم أنس الله تلك المواضع به وعمرها ببركته، كان معلما للخير، ناصحًا متشرعًا، شديدًا في الله، كانت له غليلة يزرعها في الجبل ويحصدها ويتقوت، ولا يأكل من مال أحد شيئًا‏.‏ صحب الشيخ عقيلا المنبجى، والشيخ حماد الدباس وغيرهما، وتوفي سنة 557 وعاش تسعين سنة‏.‏ ‏[‏ سير أعلام النبلاء‏:‏ 20/342 ــ 344 ‏]‏ كان رجلا صالحًا، وله أتباع صالحون، ومن أصحابه من فيه غلو عظيم، يبلغ بهم غليظ الكفر، وقد رأيت جزءًا أتى بيد أتباعه فيه نسبه وسلسلة طريقه، فرأيت كليهما مضطربًا ‏.‏

أما ‏[‏النسب‏]‏ فقالوا‏:‏ عدى بن مسافر بن إسماعيل بن موسى بن مروان بن أحمد بن مروان بن الحكم بن مروان الأموى‏.‏ وهذا كذب قطعًا فإن يمتنع أن يكون بينه وبين مروان ابن الحكم خمسة أنفس ‏.‏

وأما ‏[‏الخرقة‏]‏ فقالوا‏:‏ دخل على الشيخ العارف عقيل المنبجى وألبسه الخرقة بيده، والشيخ عقيل لبس الخرقة من يد الشيخ مسلمة المردجى، والشيخ مسلمة لبس الخرقة من يد الشيخ أبى سعيد الخراز ‏.‏

/قلت‏:‏ هذا كذب واضح، فإن مسلمة لم يدرك أبا سعيد، بل بينهما أكثر من مائة سنة، بل قريبًا من مائتي سنة ‏.‏

ثم قالوا‏:‏ والشيخ أبو سعيد الخراز لبس الخرقة من يد الشيخ أبى محمد العنسى والعنسى لبسها من يد الشيخ على بن عليل الرملى، والشيخ على بن عليل لبسها من يد والده الشيخ عليل الرملى، والشيخ عليل لبس الخرقة من يد الشيخ عمار السعدى، والشيخ عمار السعدى لبس الخرقة من يد الشيخ يوسف الغسانى، والشيخ يوسف الغسانى لبس الخرقة من يد والده الشيخ يعقوب الغساني، والشيخ يعقوب الغساني لبس الخرقة من يد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يوم خطب الناس بالجابية، وعمر بن الخطاب لبس الخرقة من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم لبس الخرقة من يد جبرائيل، وجبرائيل من الله تعالى‏.‏

قلت‏:‏ لبس عمر للخرقة وإلباسه ولبس رسول الله صلى الله عليه وسلم للخرقة وإلباسه يعرف كل من له أدنى معرفة أنه كذب‏.‏ وأما الإسناد المذكور ما بين أبى سعيد إلى عمر فمجهول، وما أعرف لهؤلاء ذكرًا لا في كتب الزهد والرقائق، ولا في كتب الحديث والعلم، ومن الممكن أن يكون بعض هؤلاء كانوا شيوخًا، وقد ركب هذا الإسناد عليهم من لم يعرف أزمانهم والله أعلم بحقيقة أمرهم ‏.‏

/ثم ذكروا بعد هذا ‏[‏عقيدته‏]‏ وقالوا‏:‏ هذه عقيدة السنة من إملاء الشيخ عدى‏.‏ و‏[‏العقيدة‏]‏ من كتاب ‏[‏التبصرة‏]‏ للشيخ أبى الفرج المقدسى، بألفاظه، نقل المسطرة، لكن حذفوا منها تسمية المخالفين وأقوالهم، وذكروا ما ذكره من الأدلة، وزادوا فيها من ذكر يزيد وغيره أشياء لم يقلها الشيخ أبو الفرج وفيها أحاديث موضوعة، وقال في آخرها‏:‏ فهذا اعتقادنا، وما نقلناه عن مشائخنا نقله جبرائيل عن الله، ونقله النبى صلى الله عليه وسلم عن جبرائيل، ونقله الصحابة عن النبى صلى الله عليه وسلم وسمى من سماه اللالكائي في أول كتاب ‏[‏شرح أصول السنة‏]‏ كما ذكروا أن هذا أملاه الشيخ عدي من حفظه، وأمر بكتابته، ورووا ذلك بالسماع عن الشيخ حسن بن عدى بن أبي البركات بسماعه من والده عدى بن أبي البركات بن صخر بن مسافر وهو عدي ‏.‏

/ وسئل ‏:‏

هل تخلل أبو بكر بالعباءة ‏؟‏ وتخللت الملائكة لأجله بالعباءة أم لا ‏؟‏

فأجاب ‏:‏

الحمد لله، لم يتخلل أبو بكر بالعباءة، ولا الملائكة تخللوا بالعباءة، وذلك كذب‏.‏ والله أعلم ‏.‏